ألوان إف إم
اسمع راديو ألوان إف إم .. عيشها بالألوان

 

هذا ما يحدث لجسمك عند استمرارك في الدايت بعد إنقاص الوزن..

0

يلجأ العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة عن الجسم المثالي إلى إتباع الحميات الغذائية قليلة أو منخفضة السعرات الحرارية، وذلك بجانب ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد علي نشاط وحيوية الجسم وتسرع من مستوي حرق الدهون المتراكمة، وذلك كله رغبةً في فقدان الوزن والحصول على قوام مثالي ورياضي وممشوق.

وبرغم فعاليه الحميات الغذائية في التخلص من بدانة الجسم، ولكن الإستمرار في إتباع هذه الحميات الغذائية حتي بعد التخلص من الوزن الزائد للجسم لفترة زمنية طويلة، قد يؤدي إلى إصابة الجسم ببعض الأضرار الصحية، كما سنوضح لكم في التقرير التالي، وذلك وفقًا لموقعي “Aditya birla capital” و”Health line”.

أهمية السعرات الحرارية للجسم

يختلف معدل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية من شخص لآخر، بناءً على:

– الوزن.

– الطول.

– العمر.

– النوع.

لحساب السعرات التي يحتاجها جسمك يوميًا.

ولكن إذا انخفضت السعرات الحرارية في جسم الإنسان عن المعدل الطبيعي، سوف يحرم جسمه من الإستفادة من عدة فوائد مهمة جداً لحمايته، وتشمل:

– حصول الجسم على الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية دون شعوره بالتعب ةالإرهاق والكسل.

– يعمل علي زيادة معدل الأيض المسئول عن حرق الدهون المتراكمة بالجسم، حتي وإن كانت دهون مفيده وغير ضارة للجسم.

– تعمل علي تعزيز قدرة أعضاء جسم الإنسان على القيام بوظائفها الحيوية بطيقة جيدة جداً وعلى النحو المطلوب منها.

أضرار الإستمرار في الدايت بعد إنقاص الوزن

1- النحافة

من الضروري على الأشخاص الذين يعانون من البدانة الجسمانية، التوقف عن إتباع الدايت ( الحميات الغذائية)، فور الوصول إلى الوزن المثالي المطلوب للجسم، وذلك لأن الإستمرار في تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية قد تعرض أجسامهم لأضرار جسيمه وأيضاً لخطر الإصابة بالنحافة، بالإضافة إلى ذلك فقدان جزء كبير من الكتلة العضلية للجسم وتجعله هزيل.

2- التعب

يعتبر التعب من الآثار الجانبية الناتجة عن الاستمرار في تناول الأطعمة قليلة السعرات بعد فقدان الوزن، ويرجع السبب إلى افتقادها لبعض العناصر الغذائية، الذي يؤدي نقصها بالجسم إلى الشعور بالإرهاق والخمول والدوخة، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بفقر الدم.

3- تقليل الخصوبة عند النساء

يعمل الدايت بالتأثير السلبي على صحة النساء وبصفة خاصة علي قدرتها الإنجابية، حيث أن أوضحت إحدى الدراسات العالمية أن النساء اللاتي يتبعون حميات غذائية للدرايت ويستهلكن ما بين 22 و42% من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتجها جسمهم يوميًا، يعانون من تأخر حدوث الحمل (الإنجاب).

4- الكسور

تجعل عظام الجسم هاشه وأكثر عرضة للكسور عن غيرها من الإجسام الطبيعية وذلك بسبب إتباع أنظمة الدايت لفترة زمنية طويلة ومفرطة، وأيضاً نظرًا لإفتقاد الجسم لبعض العناصر الغذائية اللازمة لتقويته وحمايته من كل هذه المشكلات، مثل معدن الكالسيوم الهام جداً لبناء العظام.

5- ضعف المناعة

كثرة تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لفترة زمنية طويلة ترتفع من فرص الإصابة بالأمراض العديدة والضارة للجسم، وذلك نتيجة لإفتقادها للفيتامينات المسئولة عن تقوية الجهاز المناعي للجسم وعن تعزيز قدرته على مكافحة البكتيريا والفيروسات والجراثيم، مثل بعض الفيتامينات كفيتامين سي وفيتامين د وفيتامين أ.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More