ألوان إف إم
اسمع راديو ألوان إف إم .. عيشها بالألوان

 

تعرف علي سر علاقة اللون الأحمر بـ “عيد الحب”.. وتأثيره النفسي علي المحبيبن

0

يختلف تأثير اللون الواحد بحسب كل شخص عن غيره، وذلك حتى وإن كان في حالة تثبيت نفس الزمان والمكان، وذلك وفقاً للعديد من العوامل المؤثرة أبرزها دلالات الألوان لدي الشخص نفسه، علي سبيل المثال فاللون الأحمر يعتبر لون العاطفة والرومانسية (لون الحب)، يستخدم للتعبير عن الحب أو العشق، لذا فإن هذا أكثر ما يتم إهدائه بين المحبين والأزواج في عيد الحب وعيد الزواج وغيرها من المناسبات الرومانسية.

اللون الأحمر هو أحد أهم الألوان النارية، وهذا اللون هو رمز للطاقة والعاطفة و في الوقت ذانه يرمز للحرب و الغضب واستخدام هذا اللون لا يناسب أبدا أن يستخدم في غرف المعيشة أو النوم، لأنه يثير الأعصاب و يشعر بالتوتر، وفي الوقت ذاته فاستخدام هذا اللون في غرف الطعام و المطاعم، مناسب للغاية لأنه يساعد على الشعور بالجوع.
الأحمر في الورود له دلالات تأثيرية مختلفة في علم النفس، وما لا يعرفه الكثيرين وبالأخص الرجال أن اللون الأحمر درجات، ولكل درجة من درجاته رمز له معنى مختلف، ويشير إلى مجموعة من الدلالات والصفات الشخصية، كما يعبر كلًا منها على معاني معينة تختلف تماماً عن اللون الآخر، لذلك نجد أن الكثير من الأشخاص يتجهون للتعبير عن مشاعرهم من خلال إهداء باقات من الورود بألوان مختلفة وأنواع معينة من الورود لمن أمامهم، وكل لون يعبر عن مشاعرهم دون النطق بيها، فلغة الورود لغة عالمية.

الورد الأحمر الداكن: يرمز إلى الرغبة والجنون في الحب أو العشق.

الأحمر الأرجواني: يرمز إلى الخديعة في الحب.

الأحمر الناري: يرمز إلى الحب المشتعل والمتأجج، والشوق والشغف الذي يحرق لهيبه المحبين ولا يخمد أبدًا.

ويرمز اللون الأحمر حسب دراسات علم النفس إلى العمق الوجداني وقوة الشخصية وفي بعض الأحيان إلى المأساة والمواساة، اللون الأحمر في العموم هو لون دافئ ولامع وملفت للإنتباه، لذا فإنه يرمز لأعمق الأحساسيس والعواطف القوية، الذي يتم ربطها بالحب والدفيء والراحة النفسية، ولأن هذا اللون مصنف أيضًا على أنه من الألوان القوية والغاضبة (أي كما يعبر عن الإحساسيس فهو يعبر عن الغضب ومدي شرسته) فهو يعطي إحساس بالقوة والإثارة.

صفات الشخصية التي تحب اللون الأحمر

شخصية مندفعة :

يتميز مُحبي اللون الأحمر بالاندفاع و الحماس الشديد ، ويحبون الخروج الكثير و القيام بالنشاطات حيث أنهم كلهم نشاط وحيوية حتى في أصعب الأوقات و أشدها ,

شخصية طموحة :

يتميز محبي اللون الأحمر بالطموح والرغبة الشديدة في تحقيق النجاح سواء في الحياة العملية أو الاجتماعية .

شخصية جريئة :

يتميز مُحبي اللون الأحمر بالجراءة و القوة و الحزم ، كما أنهم يحبون المغامرات والإثارة .

شخصية قوية :

يرمز اللون الأحمر إلى القوة ، لذلك فإن محبي اللون الأحمر يتمتعون بشخصية قوية وحازمة وقرارته تكون صارمة .

شخصية محبوبة :

يتميز مُحبي اللون الأحمر بقوة العاطفة و المشاعر كما أنهم أشخاص محبوبين من الآخرين ومحبين للحياة   ، كما يتميز محبي اللون الأحمر بالرومانسية .

شخصية مندفعة :

إن محبي اللون الأحمر شخصيات مندفعة في قراراتهم ولا يأخذون الوقت الكافي للتفكير في قرراتهم الهامة .

شخصية متقلبة المزاج :

يعاني محبي اللون الأحمر بتقلب المزاج في بعض الأحيان بدون أسباب واضحة  ولا يراعي مشاعر الآخرين في أوقات غضبه .

شخصية منفتحة :

يتميز محبي اللون الأحمر بشخصيتهم المنفتحة المقبلة على الحياة و البساطة .

الصفات و التأثيرات الإيجابية في اللون الأحمر :

الطاقة :

يُعتقد أن التعرض إلى اللون الأحمر يتسبب ذلك في زيادة معدل ضربات القلب و التنفس مما يؤدي إلى زيادة مستويات الطاقة في الجسم .

الشغف :

اللون الأحمر له صلة و ارتباط قوي بالرغبة و الشهوة و الجنس ، عندما يقوم الشخص بارتداء اللون الأحمر في الغالب ما يُنظر إليه على أنه أكثر جاذبية .

التخويف :

أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن اللون الأحمر له تأثير تخويف على غيره ، فعلى سبيل المثال لون الزي الرسمي الذي يرتديه اللاعبون الرياضيون ، كان للفريق الذي يرتدي الزي الأحمر تأثير نفسي على الفريق الآخر ، وكان هذا التأثير بمثابة التخويف بسبب المظهر الأكثر عدوانية للون الأحمر .

الصفات و التأثيرات السلبية في اللون الأحمر :

عدوانية :

نظراً لأن اللون الأحمر هو لون قوي و ملحوظ فقد يتسبب في حدوث تهيج وحتى الغضب و يشجع على السعي للانتقام من شئ ما ، الجمع بين هذا التهيج و الغضب مع زيادة مستويات الطاقة و يُمكن أن يُسبب العدوانية .

الخطر :

في الغالبا يتم استخدام الألوان الزاهية كتحذيرات فالأحمر يجذب الانتباه مما يجعل الناس أكثر يقظة ، وتظهر بعض العلامات باللون الأحمر كعلامة تحذيرية لتحذير الآخرين من الخطر و الابتعاد .

ماذا يعتي ارتداء اللون الأحمر أو امتلاك سيارة حمراء في علم النفس :

يُشير ارتداء اللون الأحمر أو امتلاك سيارة الحمراء إلى العديد من الدلالات كالآتي :

  • يُشير إلى أن هذا الشخص منفتح ومحب للحياة وليس شخص خجول .
  • شخص يُحب الاهتمام من الغير و يُحب التميز .
  • شخص يبحث عن الاهتمام .
  • يبدو هذا الشخص أكثر جاذبية ويهتم كثيراً بمظهره .
  • هذا الشخص يكون لديه مستويات عالية من الطاقة و القدرة البدنية .
  • قد يتطلع هذا الشخص لتخويف الآخرين أو قد يُشير إلى أن هذا الشخص يعطي قيمة عالية للتعبير عن نفسه .
  • في بعض الأحيان قد يختار الشخص الانطوائي و المتحفظ سيارة حمراء اللون لأنها واحدة من أكثر الألوان وضوحاً و أماناً للسيارة ، وقد يُشر ذلك إلى أن هذا الشخص كان عملياً و عقلانياً في تفكيره مع القليل من الاهتمام بالآراء الخارجية .

إذا كنت من مُحبي اللون الأحمر يجب أن تضع في اعتبارك مشاعرك تجاه اللون الأحمر و فكر في كيفية مساهمة هذة العوامل في رد فعلك على هذا اللون .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More