ألوان إف إم
اسمع راديو ألوان إف إم .. عيشها بالألوان

 

تعرف علي مدي تأثير اللون الأبيض في العلاج النفسي.. ولماذا أستخدم الحمام الأبيض كرمز للسلام؟!

0

علم الألوان يشير إلى أن للألوان تأثير كبير في حياتنا، ولها إمكانية كبيرة ومؤثرة علي الفرد للعلاج النفسي، فاللون الأبيض كما نعلم أنه لون السلام النفسي والداخلي، لون النقاء، لون الإستقرار النفسي، والتسامح، والكلام عن الألوان متشعب جداً والحديث عنه يطول وله الكثير من المجالات من ضمنها العلاج بالألوان، فهل خطر بالنا أن نتسائل مرة عن تأثير الألوان على حالتنا النفسية من قبل؟!، وهل لديها القدرة علي العلاج النفسي؟!، وهل بإمكاننا علاج أنفسنا بالألوان؟! ولماذا نحب لونًا معينًا ونكره آخر؟! ولماذا هذا اللون تحديدا؟ّ

تعتبر نظرية العلاج بالألوان من أغرب النظريات المتواجده في العلم النفسي والعلاج النفسي، وتتمثل هذه النظرية في أن لكل لون له تردد خاص به، وأن الخلايا لها ترددات أيضاً خاصة بها، وبهذه الحالة تكون متوازنة وقوية عندما يكون الجسم في حالة صحية جيدة متوزانة ولا يعاني من أية أمراض أو خلل ما، وفي الحالة المرضية تتغير الترددات الخاصة بالخلايا أي (الذبذبات) بصورة قد تستجيب مع ترددات الأطوال الموجية لأحد الألوان، فيحدث توازن في ذبذبات الخلايا من خلال تأثير ذبذبات أحد الألوان فيحصل الشفاء.

نحن في حياتنا لا يمكننا الإستغناء عن الألوان مطلقًا،فهي روح الحياة، وبهجتها، حيث أننا ندخلها في تفاصيل حياتنا اليومية، مثل اختيارنا لألوان الملابس وطلاء المنازل وألوان الأثاث التي نقتنيه وديكورات المنزل أو حتي الشركات وأيضاً في لافتات الدعاية والإعلان لجذب الإنتباه وتحقيق الغرض من الإعلان، لذا نرى أشخاصًا يفضلون لونًا معينًا دون غيره من الألوان.

والبعض الأخر يميل إلى ألوان باردة وآخرين يميلون إلى الألوان الدافئة، وهذا ما يثبت تأثير الألوان على حالتنا النفسية التي يقرها علم النفس.

اللون الأبيض

يعد من أجمل و أهم الألوان التي لها دلالات نفسية، وهو أكثر الألوان سطوعًا ووضوحًا ويملك من القوة التي تؤثر على قوة بقية الألوان وتخفضها، فمزج أي لون مع اللون الأبيض يخفف من بريقه وسطوعه، ويحيله إلى لون معتم وضبابي، وهو يعطي الشعور بالأمان والطمأنينة ومن هنا تم إختيار الحمام ذو اللون الأبيض رمزًا للسلام والأمان، ويوحي أيضًا بالسرور والتفاؤل، والطهارة والحب والنور والنظافة والصدق والصفاء والنقاء، ولهذا السبب يفسر لماذا تلبسه العرائس في يوم زفافهنّ.

اللون الأبيض في القرآن الكريم

هو ثاني أكثر الألوان التي ذكرت في القرآن الكريم، حيث ورد ذكره إثنا عشر مرة في إثنتا عشر آية مختلفة، ويرمز إلى لون وجه أهل السعادة في الآخرة: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} آل عمران -106.

اللون الأبيض لطلاء المنازل والجدران

اللون الأبيض هو أحد أكثر الألوان حيادية، لأنه يدل على النظافة والطهارة لذلك يتم إستخدامه في الطلاء مع الألوان البراقة ليتم تخيفها، وفي العادة يستعمل في الطلاء كخلفية بشكل عام لألوان أخرى.

اللون الأبيض للملابس

يدل في الملابس علي الجاه والحالة المادية المترفة، ومن صفات من يرتدي اللون الأبيض الثقة والأمانة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More