ألوان إف إم
اسمع راديو ألوان إف إم .. عيشها بالألوان

 

« اللحمة بـ 65 والفراخ بـ 45 جنيه».. الحكومة تصالح الغلابة وتطرح سلع بأسعار مخفضة

0

تشهد الأسعار في مصر مع بداية رمضان، ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، حيث وصل سعر كيلو الطماطم إلى 120 جنيه، فيما سجل كيلو ورق العنب 120 كيلو، فضلا عن ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والبيض.

وطرحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدد من المنافذ المتحركة للمحافظات، لتوفير الخضراوات والفواكه، واللحوم والدواجن ومنتجاتهما بأسعار مخفضة بنحو 30%، عن الأسواق.

وو صل سعر كيلو اللحوم المجمدة بسعر من 65 جنيهًا ليصل إلى 110 جنيهات للحوم البلدي، فيما بلغ سعر كيلو الدواجن إلى 45 جنيهًا للكيلو، ويصل كيلو البانيه إلى 75 جنيهًا.

كما وفرت منافذ وزارة الزراعة للمواطنين اليوم، الطماطم الطازجة بسعر 10 جنيهات، بانخفاض 15 جنيها عن الأسواق.
جدير بالذكر أنه أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الدولة المصرية تستطيع مواجهة هذه الأزمة من غلاء الأسعار، لافتًا إلى الدفع بـ11 سيارة لبيع السلع منها الطماطم بـ10 جنيهات بعدة مناطق في القاهرة والجيزة.

وأكد القصير في تصريحاته خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر قناة صدى البلد، أن تحرك الاسعار جاء نتيجة تغير الظروف “وعلى المستهلك اللجوء لبدائل أخرى، مؤكدا أن مبادرة الزراعة مستمرة وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية “والطماطم والبيض والفراخ موجودة “.

وشدد لى استعدادات الوزارة للدفع بكميات كبيرة من الطماطم للبيع بـ10 جنيهات، مؤكدا أننا بين فترة العروات العروة الصيفية والعروة الشتوية المتأخرة، مؤكدا أن الظروف المناخية غير المستقرة أدت إلى تزويد خسائر العروة الشتوية، وتأخير العروة الصيفية؛ ما أدى لإطالة الفجوة بين العروتين؛ الأمر الذي سبب هذه الأزمة.

ارتفاع جنوني في أسعار الخضار والفاكهة في أول 12 يوم رمضان:

قبل بدء شهر رمضان الكريم، وأصبحت أسعار الفاكهة والخضار في ارتفاع جنوني مستمر، وبعد بداية الشهر الكريم، ارتفعت أسعار الطماطم والتفاح والفلفل بأنواعه بشكل لا يصدق.

حيث قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين: “إن ارتفاع أسعار الخضروات الأساسية كالطماطم والملوخية والخيار بسبب تزامن حلول شهر رمضان المبارك مع فترة فواصل العروات ما بين العروة الشتوية والصيفية”.

ولفت أبوصدام إلى أن: “أسعار جميع الخضروات سوف تنخفض تدريجيا خلال الأيام القليلة المقبلة مع ارتفاع درجات الحرارة ونضج بشاير العروة الصيفية لتصل لسعرها الطبيعي في غضون 20 يوما على الأكثر”.

وأضاف عبدالرحمن أن: “الأيام القلية المقبلة سوف تشهد نضج العروه الصيفية من جميع أنواع الخضروات الأكبر مساحة من العروة الشتوية والأكثر إنتاجية لتنخفض الأسعار بنحو 50% عما هي عليه الآن ليصل كيلو الطماطم من 7 إلى 10 جنيهات.”.

ارتفاع أسعار الملوخية والطماطم والخيار:

وقال:”تتراوح سعر عداية الطماطم اليوم زنة الـ20 كيلو ما بين 300 جنيه في أسواق الجملة، ليباع كيلو الطماطم من 15 إلى 25 جنيه عند التجزئة بسبب حلول شهر رمضان المبارك وزيادة الطلب على الخضروات”.

وتزامن ذلك مع انتهاء العروة الشتوية وبداية العروة الصيفية بما يسمى فاصل عروة مع زيادة أسعار البدائل المناسبة للطماطم مثل ارتفاع أسعار الملوخية ووصول الكيلو إلى 24 جنيها لأنها في بداية موسمها.

ارتفاع أسعار الخضروات تزامنا مع شهر رمضان:

ولا يتوقف ارتفاع عند الطماطم فقط وإنما الخيار الذي يتراوح سعره ما بين 12 _ 15 جنيها للكيلو حسب حجمه، والفلفل الذي قفز سعره إلى 25 جنيها للكيلو.

ما رأيك في الأسعار المعلنة؟ شاركنا برأيك في التعليقات أسفل المقال .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More