ألوان إف إم
اسمع راديو ألوان إف إم .. عيشها بالألوان

 

عاجل.. الحكومة تفرح المصريين بقرار من العيار الثقيل

محرر موقع ألوان اف ام

0

عاجل.. الحكومة تفرح المصريين بقرار من العيار الثقيل

يترقب الكثير من مستحقي المعاشات في جميع أنحاء مصر موعد تطبيق الزيادة الجديدة في المعاشات، وهي الزيادة التي جاءت ضمن مواد قانون المعاشات الجديد، لكي يتم ضمان حقوق مستفيدي المعاشات في مصر والتي قد تم تطبيقها بالفعل بناء على توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

موعد الزيادة الجديدة المعاشات 2022

قد جاءت الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2023/2022 والتي تم اعتمادها رسميًا من جانب وزارة المالية والتي تم تنفيذها اعتبارًا من الشهر الجاري، والتي قد تم الموافقة عليها مجلس النواب مؤخرًا، تتضمن تخصيص 191 مليار جنيه لصناديق التقاعد، وذلك ضمن الميزانية المحددة لزيادة معاشات المتقاعدين في مصر بناء على نسبة الزيادة المستحقة والتي جاءت في قانون المعاشات بشكل رسمي.

الحكومة تعلن تفاصيل زيادات المعاشات

قد وجهت الحكومة المصرية بقرار يتضمن زيادة المعاشات السنوية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة، وهو القرار الذي جاء ضمن مجموعة جديدة من الحماية الاجتماعية لتحسين دخل المواطنين، لكي يتم مساعدة المواطنين في مواجهة الأعباء المالية التي تفرضها تداعيات وآثار الحرب الروسية الأوكرانية الممتدة، وقد بدأت الفترة الأخيرة رسميًا اعتماد قرار صرف زيادة المعاشات بنسبة 13٪ اعتبارًا من الأول من أبريل الماضي، ليكون ذلك بدلاً من انتظار السنة المالية الجديدة التي تبدأ في يوليو من كل عام وتستمر الزيادة السنوية وفقًا لقانون التأمين والمعاشات الجديد.

تضمنت الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة 2023/2022 التي تم العمل بها بداية من الشهر الجاري ووافق عليها مجلس النواب مؤخرا، تخصيص 191 مليار جنيه لصناديق المعاشات.

وعقب تمويل زيادة المعاشات الأخير، بتكلفة سنوية 38 مليار جنيه، وتكلفة إضافية 8 مليارات جنيه، عن الفترة من أبريل حتى يونيو 2022، يسمح بصرف الزيادة مبكرا ليستفيد منها 10 ملايين شخص من أصحاب المعاشات، والمستحقين عنهم.

وتستمر الزيادة السنوية للمعاشات تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة، ضمن حزمة جديدة من الحماية الاجتماعية لتحسين دخول المواطنين، لمواجهة الأعباء المالية التي فرضتها تبعات واثار الحرب الروسية الأوكرانية، الممتدة وبالفعل تم صرف الزيادة في المعاشات بنسبة 13% اعتبارا من أول شهر أبريل الماضي، بدلاً من الانتظار للعام المالي الجديد، الذي يبدأ في يوليو من كل عام وتستمر الزيادة السنوية وفق قانون التأمينات والمعاشات الجديد.

ويصدر قرار الزيادة الجديدة للمعاشات مع إعداد الموازنة العامة الجديدة للدولة في الفترة بين يناير وفبراير بعد عرض الموازنة على رئيس الجمهورية، حيث زادت المعاشات منذ 4 سنوات بنسبة 40% بإضافة زيادة سنوية 13% خلال 3 سنوات متتالية.

وسددت وزارة المالية، بحسب تصريح وزير المالية أمام مجلس النواب خلال مناقشات الموازنة العامة، الأقساط الخاصة بصندوق التأمينات والمعاشات، حيث كانت هناك ديون لصناديق المعاشات تزيد على 800 مليار جنيه، وتم تحويل 510 مليارات جنيه وبالتحويلات الجديدة ستكون وصلت إلى 700 مليار جنيه، ما يساعد على تمويل صناديق المعاشات.

وشهدت المعاشات زيادة سنوية منذ إقرار قانون التأمينات والمعاشات الجديد في 2019 حيث نصت المادة 35 من القانون 148 لسنة 2019 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على زيادة المعاشات بشكل سنوي، في 30 يونيو من كل عام، واعتباراً من أول يوليو بنسبة لا تقل عن معدل التضخم وبما لا يزيد على 15% ومع ارتفاع نسبة التضخم تزداد أيضا الزيادة السنوية للمعاش، وهو ما يعني توقع برفع الزيادة الجديدة مع نهاية السنة المالية الجديدة وشهدت الأعوام الثلاثة الأخيرة زيادة في المعاشات 13% سنويا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More